علي بن مؤمن ابن عصفور الحضرمي الاشبيلي

271

شرح جمل الزجاجي

فالثاني عطف بيان على الأوّل ، والثالث منصوب على الإغراء ، كأنه قال : عليك نصرا ، فإن قيل : فكيف يبيّن الشيء بنفسه ، ألا ترى أنّ " نصرا " الثاني لا يفهم منه إلّا ما يفهم من الأول ، فالجواب : إنّ البيان هنا يقع بتكرار اسم المنادى وأنت تخاطبه وتقبل عليه مرتين ، ولولا ذلك لأمكن أن يقع اللبس ، فلا يعلم من المخاطب إذا كان بحضرتك مسميّان ب " نصر " فصاعدا . * * * وباب عطف البيان أكثر استعماله في أسماء الأعلام إذا جرت على الكنى في الإعراب ، أو في الألقاب إذا جرت على الكنى أيضا ، أو على الأسماء الأعلام . فمثال الأول : " قام أبو حفص عمر " ، ومثال الثاني : " قام أبو حفص قفّة " ، أو " قام عبد اللّه قفة " ، إذا كان " قفة " لقبا لأبي حفص وعبد اللّه . وأمّا اللقب المفرد إذا اجتمع مع الاسم المفرد ، فإنّ العرب تضيف الاسم إلى اللقب ،

--> - يقول : أقسم بأسطار سطرن سطرا بأنّه سينادي نصرا ليعطيه ويساعده . الإعراب : إنّي : حرف مشبّه بالفعل ، والياء : ضمير في محلّ نصب اسم " إنّ " . وأسطار : الواو : للقسم حرف جرّ ، أسطار : اسم مجرور بالكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف تقديره : " أقسم " . سطرن : فعل ماض للمجهول ، والنون : نائب فاعل . سطرا : مفعول مطلق منصوب . لقائل : اللام : المزحلقة ، قائل : خبر " إنّ " مرفوع . يا : حرف نداء . نصر : منادى مبنيّ على الضمّ في محل نصب على النداء . نصرا : عطف بيان على " نصر " منصوب باعتبار المحلّ . نصرا : عطف بيان على " نصر " باعتبار المحلّ ، أو منصوب على الإغراء . وجملة ( إنّي وأسطار . . . ) الاسميّة لا محلّ لها من الإعراب لأنها ابتدائيّة . وجملة ( . . . أسطار ) الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب لأنّها اعتراضيّة . وجملة ( سطرن سطرا ) الفعليّة في محلّ جرّ نعت ل " أسطار " . وجملة ( يا نصر . . . ) الفعليّة في محلّ نصب مفعول به . والشاهد فيه قوله : " يا نصرا نصرا " ، فإنّ قوله : " نصر " الأوّل منادى ، وقوله : " نصرا " الثاني عطف بيان عليه باعتبار محله ، وقوله : " نصرا " الثالث عطف بيان عليه باعتبار محلّه ، أو منصوب على الإغراء . ولا يجوز في الثاني أو الثالث أن يجعل بدلا من المنادى ، وذلك لأنّ البدل على نيّة تكرار العامل ، فلو أدخلت حرف النداء على واحد من هذين لما جاز رفع الأوّل ونصب الثاني ، إذ كلّ واحد منهما علم مفرد ، والعلم المفرد إذا دخل عليه حرف النداء وجب بناؤه على الضمّ ، لكنّ عطف البيان ليس كذلك ، بل يجوز فيه الاتباع على اللفظ فيرفع ، والاتباع على المحل فينصب .